«تأثير الاعلام التلفزيوني والاذاعي في عملية التنشئة الاجتماعية» «المجتمع السوري نموذجاً» كان عنوان الدراسة التي نفذتها مديرية الاعلام التنموي في وزارة الاعلام بالتعاون مع مكتب منظمة اليونيسيف بدمشق.
بخصوص الاوقات المخصصة للمتابعة بحسب افراد العائلة أكدت الدراسة التالي:
ـ تتابع الأسرة السورية بمعدل من ساعة الى ساعتين برامج الاذاعة والتلفزة وكانت نسبة متابعة افراد العائلة متقاربة حيث تراوحت النسب بين 36% للآباء و39% من عينة الأمهات تخصص هذا الوقت للمتابعة.
ـ تمركزت نسب الوقت المخصص للمتابعة عند الأبناء بما يتوافق مع الوقت المخصص لدى آبائهم وذلك بالنسبة للشريحتين العمريتين الأولى والثانية وذلك بمتوسط بلغ 43% من عينة الأبناء.
ـ بالنسبة للأبناء من الشريحة العمرية (12 ـ 16) عاماً فإن أغلبيتهم وبنسبة 45% تتابع برامج الاذاعة والتلفزيون بمعدل ساعتين الى ثلاث ساعات يومياً، وهذا يدل على التأثير الذي تمارسه وسائل الاعلام على هذه الفئة العمرية تحديداً.
بخصوص القنوات التلفزيونية الأكثر تفضيلاً للمتابعة لدى العائلة السورية بينت الدراسة أن:
نسبة تفضيل المتابعة لدى الأبوين مرتفعة لمصلحة المحطات الفضائية بلغت 76% لدى الآباء و65% لدى الأمهات.
ـ يفضل الأبناء ايضاً متابعة المحطات الفضائية والملاحظ ان نسبة التفضيل تزداد بازدياد العمر حيث كانت أعلى نسبة تفضيل 89% لدى الشريحة العمرية (12 ـ 16) عاماً.
ـ بينت الدراسة بخصوص البرامج الأكثر تفضيلاً أن 74.9% من الآباء يفضلون البرامج الاخبارية ثم الرياضية تليها بنسبة 79.7% البرامج الدينية يليها بنسبة 61.8% المسرحيات، ثم المسلسلات بنسبة 58.5% و 53.8% يفضلون متابعة البرامج الثقافية.
ـ الأغلبية العظمى من الأمهات بنسبة 78.6% يفضلن متابعة المسلسلات، وفي المرتبة الثانية حصلت البرامج الصحية وبرامج الاغاني على نسبة 69% يليها تفضيل متابعة الافلام العربية بنسبة 65.8% ثم المسرحيات والبرامج الدينية.
البرامج المفضلة حسب الشرائح العمرية :
ـ اقتصرت المتابعة على برامج الأطفال للشريحة العمرية من 6 ـ 9 أعوام بنسبة 65% وبرامج الأغاني بنسبة 53%.
ـ أما الشريحة العمرية من 9 ـ 12 عاماً، فاقتصرت المتابعة كما في الشريحة السابقة على متابعة برامج الأطفال وبرامج الاغاني وارتفعت نسبة من يفضلون متابعة برامج الرياضة حيث بلغت 41.1%.
ـ أما الشريحة العمرية من 12 ـ 16 عاماً، فتنوعت البرامج التي يتابعها الابناء في هذه المرحلة العمرية، ففي المرتبة الأولى جاءت برامج الرياضة بنسبة 76% تلتها برامج الاغاني بنسبة 66% أما تفضيل برامج المسابقات فجاء في المرتبة الثالثة بنسبة نحو 60% كما يفضل الابناء متابعة الافلام الأجنبية بنسبة 52% تليها الافلام العربية بنسبة 50%، كذلك يتابعون برامج الأطفال، والمسلسلات، لكن بنسبة أقل.
حول هذه المؤشرات تخلص الدراسة الى الملاحظات التالية:
ـ لاتحظى البرامج التعليمية بتفضيل المتابعة لدى جميع افراد العائلة.
ـ لاتوجد برامج تحظى بمتابعة جميع افراد الأسرة.
ـ انخفاض نسب المتابعة لبرامج المرأة عند الأمهات خاصة.
ـ يؤثر متغير العمر بالنسبة للأطفال على البرامج التي يفضلون متابعتها حيث اقتصرت المتابعة على برامج الأطفال والاغاني بالنسبة للشرائح العمرية الأصغر.
ـ يزداد تعلق الطفل ببرامج الاذاعة والتلفزيون في مرحلة المراهقة وتكون متابعته متنوعة.
دور الأسرة في توجيه الطفل لاختيار البرامج
للتعرف على دور الأسرة في توجيه أطفالها عند اختيار مايتابعونه من برامج تلفزيونية واذاعية لابد من التعرف على النقاط التالية:
ـ أولاً: الجهة التي تحدد الوقت المخصص للمتابعة وفقاً لعمر الطفل:
ـ اظهرت الدراسة أن مسؤولية تنظيم العلاقة بين الابناء والتلفزيون تتولى الاشراف عليها الأم فقط ولاسيما لدى الابناء في المرحلة العمرية من (6 ـ 9) اعوام حيث بلغت النسبة 76% ولكن يلاحظ أن دور الأم يقتصر على تحديد الفترة الزمنية التي يقضيها الطفل في المتابعة دون ان يتعداها الى الاشراف المباشر ومواكبة الطفل اثناء المشاهدة لأنه بالعودة الى المؤشرات نجد ان الأم تتغيب عن المتابعة في فترة العصر وهي الفترة الاكثر تفضيلاً لدى هذه الشريحة حيث لم تتجاوز نسبة الامهات اللواتي يتابعن في هذه الفترة 9%.
ـ يظهر دور الأب في تحديد الوقت المخصص للمتابعة لدى الشريحة العمرية من 12 ـ 16 عاماً بنسبة بلغت 43% بينما يتراجع دور الأم بشكل كبير.
ـ ان خصوصية هذه المرحلة العمرية تأتي من كونها فترة مراهقة تكتمل فيها عوامل النضوج لدى الفرد ولابد للأبوين من تنسيق الجهود التي يبذلانها ليتخطى المراهق هذه المرحلة ولاسيما بالنسبة لعلاقته بوسائل الاعلام التي أصبحت مصدراً أساسياً وخطيراً من مصادر تعرفه على المجتمع. لكن الدراسة تعد ان الابناء في هذه المرحلة العمرية يتعاملون مع وسائل الاعلام بفردية، حيث بلغت النسبة 44% من الذين يقررون بمفردهم الاوقات المخصصة للمتابعة.
ـ ليس هناك أي تأثير يذكر لمشاركة النظام التربوي متمثلاً بالمدرس في توجيه الأبناء وتنظيم علاقتهم مع وسائل الاعلام وهذه النتيجة سلبية.
ثانياً: الفترات المخصصة للمتابعة وفقاً لعمر الطفل:
تظهر الدراسة : ان التعرف على الفترات المخصصة للمتابعة يظهر العلاقة بين الأسرة والمدرسة ووسائل الاعلام المسموعة والمرئية حيث تشير البيانات المدونة في الدراسة الى التالي:
ـ بالنسبة للشريحة العمرية بين /6 ـ 9/ أعوام تتابع بنسبة 69% اثناء تأدية الواجبات المدرسية بينما الشريحتان العمريتان المتبقيتان فالأولوية تأتي للمتابعة قبل البدء في تأدية الواجبات المدرسية.
ـ جاءت النسب منخفضة جداً للأسر التي تفرض على أولادها متابعة برامج التلفزيون أيام العطل فقط. وهذا يدل على أن الابوين لايجدان في وسائل الاعلام أي تأثير سلبي على التحصيل الدراسي لابنائهم.
إن النسب المرتفعة لجميع الشرائح العمرية في متابعتها وسائل الاعلام المرئية والمسموعة اثناء تأدية الواجبات المدرسية تدل على المكانة التي وصلت اليها هذه الوسائل لدى الابناء وهذا دليل تأثر كبير قد يكون ايجابياً اذا كانت البرامج التي يتابعها تعليمية تكمل مايحصل عليه من المدرسة.
وقد تمارس تأثيراً سلبياً حيث من الصعب على الطفل التركيز في استيعاب الواجبات المدرسية وذهنه منصرف الى الاذاعة أو التلفاز.
ثالثاً: مدى قدرة الأهل على تحديد نوعية البرامج والمحطات وفقاً لعمر الطفل.
أكدت الدراسة انه بخصوص الأطفال من عمر 6 ـ 9 سنوات يتمكن الأهل من تحديد نوعية البرامج بنسبة 66% ومن اعمار 9 ـ 3 عاماً بنسبة 63% ومن 13 ـ 16 عاماً بنسبة 29%.
أما من لايستطيعون تحديد نوعية البرامج من الأهل لأطفالهم فقد بلغت نسبتهم 34% للأطفال من اعمار 6 ـ 9 و37% من اعمار 9 ـ 12 عاماً و71% من اعمار 12 ـ 16 عاماً.
هذا يؤكد ان الابوين ينجحان في تحديد نوعية البرامج والمحطات للمرحلتين العمريتين الأولى والثانية بينما بالنسبة للمرحلة العمرية الأخيرة فإنهم لايستطيعون تحديد نوعية البرامج والمحطات.. الأهم في ذلك أن النسب السابقة تبين ان وسائل الاعلام لاتلعب دوراً كبيراً في التأثير على الطفل مقارنة بالأسرة والمدرسة بالنسبة للمراحل العمرية الأصغر، لكن يظهر التأثير الكبير لوسائل الاعلام لدرجة انه يضعف دور الأسرة في مرحلة المراهقة حيث يختار المراهق بمفرده المحطات والبرامج التي يرغب بمتابعتها، وهذه النتيجة سلبية تماماً نظراً لحساسية هذه المرحلة في تكوين شخصية الفرد.
أما الأسباب التي تمنع الأهل من تحديد البرامج والمحطات فتعود الى تغيبهم عن المنزل لساعات طويلة وعدم تمكن البعض من اقناع اطفالهم بمشاهدة برامج محددة ولقيام العديد من الأطفال بمشاهدة التلفزيون عند الأصدقاء أو الجيران.
وشكراااا.. (منقول للامانة من كتاب وسائل الاعلام)